إحذر أن تضرب مثلا بهذه الكلمات فهي شرك باللّه
يتكلم بعضنا كلام يظنه مزاح لكنه قد يهوي بنا 70 درجة في جهنم دون أن ندري وهذا بتلفظنا لألفاظ لو نعيدها مرارا وتكرارا نجدها كفرا و شركا بالله ...
فعَنْ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ قَالَ :" انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ يَا أَبَا بَكْرٍ لَلشِّرْكُ فِيكُمْ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ" فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَهَلِ الشِّرْكُ إِلا مَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ "؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ،أَلا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ ؟
قَالَ قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا أَعْلَمُ ".
رواه البخاري في الأدب المفرد (739)، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد(551).
فوجب على كل ذي عقل ودين أن يخشى على نفسه من الشرك وأن يلوذ بربه طالباً منه أن ينجيه من الشرك ؛ كما قال الخليل عليه السلام : "وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ" إبراهيم / 35.
قال بعض السلف : " ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم "
----------------------------------------------------------------
يجب أن نخشى الله في هذه الكلمات
1/ رزق الله على المجانين " أو ربي يعطي الخبز لمن لا يملك أسنان"
فالرزق هو لله وحده ولا أحد يملكه لنفسه ولا لغيره ولا نفعا ولا موتا ولا نشورا.
قال الله تعالى في كتابه العزيز "{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...
------------------------------------------------------------------------------------------
2/ ما يرحم ما يخلي رحمة ربي تنزل
الله عز وجل لا يؤوده شيء ولا منازع في سلطانه
يقول الله تعالى: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا
وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر:2
فمن هو المخلوق الذي يمنع رحمة الله من أن تنزل على مخلوقاته ؟
---------------------------------------------------------------
3/ ثور الله في برسيمه "أو ثور الله على عشبه"
لم أرى أغرب من هذا الكلام !! ثور الله وهل هناك ثور لأناس أخرى؟
كلام محرم
قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13
---------------------------------------------------------
4/ أنا عبد مأمور "أو عبد المأمور" بالإشارة إلى فلان
هذه الكلمات خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القادر القهار
يقولها قائلها فقط لكي لا يتحمل مسؤولية أفعالها التي تغضب الله وتنزل سخطه على الأمة كلها
كل إنسان مسؤول عن أفعالها ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:
'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،
إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
---------------------------------
5/ يا مستعجل عطلك الله !!!
لا يعطل الله أحد بل من المفروض القول يا مستعجل أصبر صبرك الله أو نرجوك التأني.
عن مالك بن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" التأني من الله والعجلة من الشيطان "
----------------------------------
6/ البقية في حياتك -مثل مصري مشهور-
بالإشارة إلى أن الإنسان يموت قبل إنقضاء عمره
لا يموت الإنسان حتى يكتمل أجله ورزقه
قال تعالى: (فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ) الأعراف 34
-----------------------------------------------------------------------
7/ الباقي على الله
تعرف هذه الكلمة في الوسط الطبي كثيرا خاصة الأطباء لما ينجز عمله وهي مذمومة شرعا إذ يجب علينا التأدب مع الله عز وجل.
من المفروض القول أديت ما علي وما التوفيق إلا من الله.
--------------------------------------------------
8/ نتكل عليك وعلى ربي -مثل بلدان المغرب العربي-
وما التوكل إلا من الله سبحانه جلا وعلا فلا يجوز أن نشرك الله وكيلا
-----------------------------------------------------------
9/ شاء القدر
الله سبحانه وتعالى هو الذي يشاء لأن القدر شيء معنوي
-----------------------------------------------------
10/ فلان شكله غلط " فلان لا يشبه شيء"
أو تضرب شكل إنسان بأي شكل من الأشكال
وهذا من أكثر الأمور المتداولة في الأوساط العربية والتي فيها تسخط من خلق الله والسخرية به
قال تعالى: "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)" التين (4-6)
-----------------------------------------------------------------------------------
11/ زرع شيطاني أو طالع شيطاني
قول خاطئ لأن الشيطان عليه اللعنة لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ" الزمر21
الأصح زرع رباني أو نبت رباني
----------------------------------
12/ خمسة وخميس "خمسة في عينيك"
للإشارة أن خمسة اليد تدفع الحسد ومثل هذه المعتقدات جاهلة لأنها لا تدفع حسدا ولا تغير من قدر الله شيئا.
الأصح قراءة المعوذتين سرا لتجتنب الحسد
--------------------------------------
13/ فلان معيش فلان
إشارة على أن حياة فلان من حياة فلان آخر ،يمكن أن يكون أحدهم يقصد فعل الخير في إنسان آخر لكن لو علمت أنت بالأمر وتلفظت بمثل هذا الكلام فقد أشركت بالله
فالله هو الرزاق يرزق الطير والحوت في البحر.
---------------------------------------------------
والله أعــــــــــــــــــــــــــلم
----------
فعَنْ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ قَالَ :" انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ يَا أَبَا بَكْرٍ لَلشِّرْكُ فِيكُمْ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ" فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَهَلِ الشِّرْكُ إِلا مَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ "؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ،أَلا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ ؟
قَالَ قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا أَعْلَمُ ".
رواه البخاري في الأدب المفرد (739)، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد(551).
فوجب على كل ذي عقل ودين أن يخشى على نفسه من الشرك وأن يلوذ بربه طالباً منه أن ينجيه من الشرك ؛ كما قال الخليل عليه السلام : "وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ" إبراهيم / 35.
قال بعض السلف : " ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم "
----------------------------------------------------------------
يجب أن نخشى الله في هذه الكلمات
1/ رزق الله على المجانين " أو ربي يعطي الخبز لمن لا يملك أسنان"
فالرزق هو لله وحده ولا أحد يملكه لنفسه ولا لغيره ولا نفعا ولا موتا ولا نشورا.
قال الله تعالى في كتابه العزيز "{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...
------------------------------------------------------------------------------------------
2/ ما يرحم ما يخلي رحمة ربي تنزل
الله عز وجل لا يؤوده شيء ولا منازع في سلطانه
يقول الله تعالى: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا
وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر:2
فمن هو المخلوق الذي يمنع رحمة الله من أن تنزل على مخلوقاته ؟
---------------------------------------------------------------
3/ ثور الله في برسيمه "أو ثور الله على عشبه"
لم أرى أغرب من هذا الكلام !! ثور الله وهل هناك ثور لأناس أخرى؟
كلام محرم
قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13
---------------------------------------------------------
4/ أنا عبد مأمور "أو عبد المأمور" بالإشارة إلى فلان
هذه الكلمات خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القادر القهار
يقولها قائلها فقط لكي لا يتحمل مسؤولية أفعالها التي تغضب الله وتنزل سخطه على الأمة كلها
كل إنسان مسؤول عن أفعالها ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:
'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،
إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
---------------------------------
5/ يا مستعجل عطلك الله !!!
لا يعطل الله أحد بل من المفروض القول يا مستعجل أصبر صبرك الله أو نرجوك التأني.
عن مالك بن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" التأني من الله والعجلة من الشيطان "
----------------------------------
6/ البقية في حياتك -مثل مصري مشهور-
بالإشارة إلى أن الإنسان يموت قبل إنقضاء عمره
لا يموت الإنسان حتى يكتمل أجله ورزقه
قال تعالى: (فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ) الأعراف 34
-----------------------------------------------------------------------
7/ الباقي على الله
تعرف هذه الكلمة في الوسط الطبي كثيرا خاصة الأطباء لما ينجز عمله وهي مذمومة شرعا إذ يجب علينا التأدب مع الله عز وجل.
من المفروض القول أديت ما علي وما التوفيق إلا من الله.
--------------------------------------------------
8/ نتكل عليك وعلى ربي -مثل بلدان المغرب العربي-
وما التوكل إلا من الله سبحانه جلا وعلا فلا يجوز أن نشرك الله وكيلا
-----------------------------------------------------------
9/ شاء القدر
الله سبحانه وتعالى هو الذي يشاء لأن القدر شيء معنوي
-----------------------------------------------------
10/ فلان شكله غلط " فلان لا يشبه شيء"
أو تضرب شكل إنسان بأي شكل من الأشكال
وهذا من أكثر الأمور المتداولة في الأوساط العربية والتي فيها تسخط من خلق الله والسخرية به
قال تعالى: "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)" التين (4-6)
-----------------------------------------------------------------------------------
11/ زرع شيطاني أو طالع شيطاني
قول خاطئ لأن الشيطان عليه اللعنة لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ" الزمر21
الأصح زرع رباني أو نبت رباني
----------------------------------
12/ خمسة وخميس "خمسة في عينيك"
للإشارة أن خمسة اليد تدفع الحسد ومثل هذه المعتقدات جاهلة لأنها لا تدفع حسدا ولا تغير من قدر الله شيئا.
الأصح قراءة المعوذتين سرا لتجتنب الحسد
--------------------------------------
13/ فلان معيش فلان
إشارة على أن حياة فلان من حياة فلان آخر ،يمكن أن يكون أحدهم يقصد فعل الخير في إنسان آخر لكن لو علمت أنت بالأمر وتلفظت بمثل هذا الكلام فقد أشركت بالله
فالله هو الرزاق يرزق الطير والحوت في البحر.
---------------------------------------------------
والله أعــــــــــــــــــــــــــلم
----------
إحذر أن تضرب مثلا بهذه الكلمات فهي شرك باللّه
Reviewed by sofiane
on
9/29/2014 01:04:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: