Top Ad unit 728 × 90

أخبار المجلة

random

أحسن الطرق لتجفيف وتخزين الفواكه والخضروات في المنزل

أغلبنا يحب الكثير من الفواكه والخضار النادرة أو تلك التي نجدها في فصول معينة فقط، ونتمنى تذوقها في فصول أخرى، لذلك لا بد من اللجوء إلى طرق تجعل هاته الفواكه والخضر في متناول أيدينا كل وقت من السنة، لذا التجفيف هو الطريقة الوحيدة التي تمكننا من تناول وإستخدام هاته الفواكه والخضار في أي وقت من السنة.
نستعرض فيما يلي طرق تجفيف مختلف الفواكه والخضار.
1) طريقة تجفيف المشمش:
أولا نقوم بفصل النوى من ثمرة المشمش، ثم نضع إناء به ماء على نار حتى الغليان، ونضع المشمش في قطعة قماش مسامية مثل الشاش وبعدها نضعه في الماء المغلي لمدة حوالي 10 دقائق. بعدها نقوم بتصفية المشمش من الماء ونضعه في قطعة قماش جافة ونضغط عليه واحدة واحدة ثم نضعه في مكان مشمس مع عدم تركه ليلا حتى لا يتعرض للندى، وأخيرا نقوم بوضعه في أكياس حسب الحاجة وإستعماله عند كل وجبة خلال مختلف الفصول.


2) طريقة تجفيف العنب:
أولا نغسل العنب ونغليه في الماء عدة مرات، ثم نغمسه مرة أخرى في ماء به ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونتركه لمدة قصير لا تتجاوز دقيقة واحدة أودقيقتان، ثم نصفيه ونضعه في مكان مشمس مع تقليبه من مرة لأخرى حتى يجف لمدة تتراوح من 5 إلى 6 أيام.


3) طريقة تجفيف جوز الهند:
نأتي بثمار جوز الهند الطازج ثم نقوم بتقشير القشرة الموجودة على الثمرة، ثم نثقب هذه الأخيرة من جهة الرأس حيث توجد 3 ثقوب مغلقة، فنقوم بفتح اثنين منها فقط، ثم نفرغ ماء أو حليب جوز الهند الموجود بداخلها، ونقوم بعدها بكسر الثمرة وتقشير الغلاف الخارجي منها ثم نستخلص الثمار الداخلية ذات اللون الأبيض ونقطعها إلى قطع صغيرة ونبشرها ونأخذ هذا الجزء المبشور منها ونضعه في إناء ويترك لمدة 24 ساعة حتى ينشف من الماء، ثم نقسمه ونضعه في أكياس حسب الحاجة، ونستعمله عند كل رغبة في أكله في أي فصل.


4) طريقة تجفيف التين
في هذه الطريقة يجب إحضار ثمرات التين الناضجة ولا تكون طرية، ثم نضعها في قماش مسامية أو مصفاة ونضعها داخل ماء يغلي على نار هادئة ونتركها لمدة حوالي 6 دقائق، بعدها نخرجه  ونصفيه ثم نضعه في صينية مفروشة بمنشفة نقية ونتركه تحت الشمس ولكن دون تركه ليلا كي لا يتعرض للندى، حتى يجف لمدة تتراوح بين 4 و6 أيام.
نخلط كوبا من الدقيق مع نصف كوب من النشاء ونصف كوب من سكر بودرة، ثم نخلط التين مع هذا الخليط ونضغط عليه، ويحفظ في أكياس بلاستيكية على شكل طبقات مع رشه بالخليط السابق.


5) طريقة تجفيف البصل
في هذه الطريقة نغسل البصل جيدا ونقشره ثم نقطعه إلى شرائح طويلة، بعدها نضعه في صينية ونرد عليه الملح مع تقليبه كي يصل الملح لكل الشرائح، يمكننا أيضا تغطيته بقماش رقيق ومسامي لمنع وصول الحشرات إليه، ثم نضعه في مكان مشمس مع تقليبه من حين لآخر حتى يجف وسوف نلاحظ بأن كمية البصل تتناقص وذلك لاحتوائه على الكثير من الماء وعند تعرضه للشمس يفقد كمية الماء التي كانت متواجدة فيه.
بعد أن يجف البصل تماما نقسمه كميات ونضعه في أكياس نظيفة أو علب نظيفة مع غلقها جيدا، ونستخدمه عند الحاجة في أي وقت.


6) طريقة تجفيف الجزر
في هذه الطريقة نختار ثمار الجزر بحيث تكون صلبة وذات رطوبة أقل ونكهة وطعم ولون جيد، مع التأكد من تمام نضجها وخلوها من الإصابات الفطرية ويجب أن تكون ذات حجم كبير.
بعد عملية الاختيار، نغسل حبات الجزر جيدا ونقشرها جيدا  ونقطعها بالحجم والشكل المرغوب فيه، ثم نسلقها بشكل جيد أيضا، ثم 
نضعها في صينية ونتركها تحت الشمس مع تقليبها من حين لآخر. بعد أن يجف الجزر بشكل جيد نقسمه ونضعه في أكياس بلاستيكية أو علب صغيرة خفيفة الوزن ومقاومة لإمتصاص الرطوبة، وغير منفذة للهواء ونغلقها جيدا لتصبح جاهزة في أي وقت.


7) طريقة تخزين الفاصولياء الخضراء
في هذه الطريقة نقوم بتنظيف الفاصولياء وغسلها بعد قطع الجزء العلوي والجزء السفلي منها ونقطعها طوليا إلى جزئين أو ثلاثة أو أربعة أجزاء حسب طولها وحسب الرغبة أيضا، ثم نقوم بسلقها وذلك عن طريق ملء نصف إناء عميق بالماء ونضع فيه الفاصولياء، ونغطي الإناء ونتركه على نار متوسطة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة تقريبا، ثم نخرجها ونصفيها بالمصفاة.
بعد ذلك، نقوم بغسلها من جديد في ماء صافي، ثم نضعها في أكياس بلاستيكية حسب الحاجة، وأخيرا نضعها في الثلاجة لتكون جاهزة للأكل.
كما تجدر الإشارة إلى أن الفاصولياء الخضراء مفيدة للجسم كثيرا، كما أن تخزينها الجيد يساعد على تماسكها وحفظها للونها ونكهتها الخاصة.


8) طريقة تخزين الطماطم
 في هذه الطريقة نقوم بغسل حبات الطماطم، ثم نقوم بتقطيعها إلى أرباع ونضعها بالخلاط الكهربائي ونطحنها، كما نستطيع أن نضيف إليها بعض الماء إذا كانت ثقيلة جدا، وبعدها نقوم بتصفيتها لنتخلص من القشور، ثم نضعها على نار هادئة بعد إضافة بعض الملح إليها ونتركها لمدة 10 دقائق. وبعد أن تبرد نضعها في أكياس بلاستيكية أو علب ذات أغطية ونتركها بالبراد إلى حين الحاجة إلى استعمالها.


المصادر
1   2  3
أحسن الطرق لتجفيف وتخزين الفواكه والخضروات في المنزل Reviewed by sofiane on 6/07/2016 10:44:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تصميم perfecthelp

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

محتوى الموقع

عَرض كلي عَرض جزئي

تغيير الخلفية

تغيير اللون